نصائح مهمة : كيف تصبح مبرمج اندرويد ؟

نصائح مهمة : كيف تصبح مبرمج اندرويد ؟

 

اذا كنت تطمح لتكون احد قادة مبرمجي تطبيقات الاندرويد فهنيئا لك هذا الطموح .. واشجعك حقيقة للبدء في تحقيقة .. فكما هو معروف ان نظام التشغيل الاندرويد يعتبر الاكثر انتشارا في الاستخدام من بين انظمة التشغيل الأخرى ، ويعود ذلك على الأغلب لكون الاندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، أي يمكنك ان تجد ما تريد عنه بسهوله ومجانًا ، خاصة ان كنت تبحث عن المحتوى الانجليزي . اما المحتوى العربي فمازال قيد الانشاء !

بالبداية … اسأل نفسك ، لماذا الاندرويد ؟!

الاندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر .. وهذا جعل العديد من شركات الهواتف الذكية تتبنى نظام التشغيل هذا في اجهزتها مثل سامسونج ، هواوي ، Lg ، بعض اجهزة النوكيا ، والكثير من الشركات الأخرى . عكس انتشار نظام الـ IOS و Windows Phone

بالإضافة إلى امكانية حصولك على الدعم بكل سهولة عن طريق الانترنت لغزارة المعلومات عن هذا النظام في العديد من المواقع .

 

إذًا … مالذي احتاج معرفته قبل ان اصبح مبرمج / مطور تطبيقات اندرويد ؟

 

JAVA

نتيجة بحث الصور عن ‪JAVA‬‏
عليك أولا ان تتعرف على لغة الجافا وتخوض في اساسيات هذه اللغة فهي النواة الأساسية لتطبيقات الاندرويد ومن غير الممكن ان تبدا من دونها . وفي الحقيقة لغة الجافا من اشهر لغات البرمجة حتى الان وعند تعلمك ايها ستفتح امامك افاق عديدة بالاضافة إلى دعمك في برمجة الاندرويد .لذالك عليك ان تكون مرن في مفاهيم الجافا مثل : انشاء اللوب (التكرارات ) واليست (القوائم) و المتغيرات وغيرها من المفاهيم المهمة .

SQL


لغة السكوال وهي لغة خاصة بقواعد البيانات وعن طريقة تستطيع استخراج البيانات من قواعد البيانات إلى تطبيقك فمعرفة اساسيات هذه اللغة مهم لبناءك طريقك إلى الاندرويد

SDK & Android Studio

نتيجة بحث الصور عن ‪Android Studio‬‏
 
 
يعتبر الاندرويد ستديو الأداة الأساسية التي يستخدمها مطوري الاندرويد وهو يتوجد بشكل مجاني في موقع الاندرويد وعن طريقه يمكنك انشاء وتعديل واختبار تطبيقك بكل سهوله . اما الـ SDK فهي عبارة عن “المكتبة ” التي تحتوي على العديد من الأكواد او (الميثودات) التي ستساعدك كثيرا في عملك ويجب عليك ان تقوم بتثبيتها مع او قبل تثبيتك للأندرويد ستديو

XML

 

وهي لغة تستخدم لوصف البيانات ويستخدمها المطورون بكثرة وتعتبر ايضا من اساسيات تعلم برمجة الاندرويد وعن طريقها يمكنك تصميم واجهة التطبيق وتخطيط صفحة التطبيق بشكل سليم ، وكل ما تحتاج عمله بهذه اللغة يمكنك عمله عن طريق الاندرويد ستديو ومع هذا فلا غنى لك عن معرفة اساسيات هذه اللغة .

حسنًا .. كيف تستطيع تعلم هذه المهارات وصقلها بشكل مستمر ؟


في الأونه الأخيرة اصبح هناك العديد من المصادر العربية لتعلم البرمجة بشكل عام , ولكني مازلت افضل المصادر الاجنبية لوفرتها ووضحها .. وهنا بعض المصادر :
Stack Overflow
Android Weekly
Android Dev subreddit
vogella tutorials
YouTube lessons

بالإضافة إلى موقع مطوري قوقل الرسمي :
Android Developers site
Building Your First App

وان كنت ممن يفضل المصادر الورقية فهنا بعض اسماء الكتب :
Head First Java
Android Programming: Pushing the Limits
Java: A Beginner’s Guide

وبالإضافة إلى المهارات التقنية التي يجب عليك تعلُمها يجب عليك ايضًا ان تمتلك بعض المهارات الشخصية لذلك .

المهارات الشخصية :

 

المثابرة :


مما لاشك فيه ان التعلم المستمر والمتابعة لما هو جديد في عالم الاندرويد امر مهم جدا لتطور قدرتك وتطور عملك . ومن حسن الحظ ان هناك العديد من المواقع التي تطرح العديد من المكتبات والمشاريع مفتوحه المصدر كموقع GitHub والتي من الممكن ان تستفيد منها ومن خبرة المشاركين في الموقع

العمل ضمن فريق عمل:


في مجال البرمجة يستحيل عليك ان تعمل بمفردك بالمطلق فانت لابد ان تتعاون مع غيرك حتى وان كنت تعمل بشكل مستقل فانت ستظل في حاجة إلى مصمم او مسوق او ستكون تحت ادارة طالب التطبيق . لذلك عليك تعلم ابجديات العمل ضمن فريق بشكل احترافي وفعال .

ومن رايي الشخصي .. ارى ان افضل طريقة للتعلم الذاتي هي التسلسل في تعلمك اي لا تقوم بتعلم كل شي في نفس الوقت انما قوم بتعلم شيء واحد في كل مرة إلى ان تنتهي من الجميع … وان لا تشتت نفسك باكثر من مصدر للمادة الواحدة .. اخيرا .. اتمنى ان تكون هذه المقالة قد اضافت لك ما تستفيد منه مستقبلا ..